جريدة المعاصر الاخبارى

جريدة المعاصر الإخبارى
جريدة تصدر من لندن - توزيع جريدة الجمهورية
السنة الرابعة - جريدة إحترمت رأى القارىء وفكره فقدرها
أهلا وسهلا بك فى موقع الجريدة الرسمى 00 يشرفنا إنضمامك لقائمة قرائنا العريضة00 ونتمنى ان تشاركنا بالفكر والرأى0 مع تحيات أسرة التحرير والسيد رئيس مجلس الادارة
خالد عيسوي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جريدة المعاصر الاخبارى

جريدة المعاصر الإخبارى
جريدة تصدر من لندن - توزيع جريدة الجمهورية
السنة الرابعة - جريدة إحترمت رأى القارىء وفكره فقدرها
أهلا وسهلا بك فى موقع الجريدة الرسمى 00 يشرفنا إنضمامك لقائمة قرائنا العريضة00 ونتمنى ان تشاركنا بالفكر والرأى0 مع تحيات أسرة التحرير والسيد رئيس مجلس الادارة
خالد عيسوي

جريدة المعاصر الاخبارى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جريدة المعاصر الاخبارى

سياسية - اجتماعية - ثقافية - اخبار - رياضة - حوادث - طبية - مجلس شعب

اصلاح التعليم 470106995
اصلاح التعليم 251848482
رئيس مجلس الإدارة الأستاذ / خالد عيسوي
مطلوب مندوبين ومندوبات دعايه وإعلان وتسويق من كل دول العالم
اصلاح التعليم 684592789
اصلاح التعليم 184348985
اصلاح التعليم 628568360
اخبار -حوادث - رياضه - مقالات - مرشحين مجلس الشعب 2011م بعد الثورة - تعارف وزواج - ثقافه - معلومات طبيه وفنيه - سياسه
[ اصلاح التعليم 275982180
الفريق حسام خير الله لرئاسة الجمهورية

المواضيع الأخيرة

» توصيات الأسهم السعودية عبر الجوال
اصلاح التعليم I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 18, 2013 2:17 pm من طرف eecfc

» توصيات الفوركس عبر الجوال
اصلاح التعليم I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 18, 2013 2:15 pm من طرف eecfc

» توصيات الفوركس عبر الجوال
اصلاح التعليم I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 18, 2013 2:13 pm من طرف eecfc

» توصيات الأسهم السعودية عبر الجوال
اصلاح التعليم I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 18, 2013 2:12 pm من طرف eecfc

» الهدوء يخيم علي مجلس الوزراء
اصلاح التعليم I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 10:47 pm من طرف مدير

» الثورة في مصر .. الي اين
اصلاح التعليم I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 7:03 pm من طرف مدير

»  صحافة القاهرة تقول
اصلاح التعليم I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2011 5:19 am من طرف مدير

»  الاقتصاد المصري
اصلاح التعليم I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2011 5:03 am من طرف مدير

» اصلاح التعليم
اصلاح التعليم I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2011 4:28 am من طرف مدير

التبادل الاعلاني


    اصلاح التعليم

    avatar
    مدير
    Admin


    عدد المساهمات : 1101
    تاريخ التسجيل : 19/09/2010

    اصلاح التعليم Empty اصلاح التعليم

    مُساهمة من طرف مدير الخميس نوفمبر 03, 2011 4:28 am

    [size=21]إن التعليم هو الأساس لحل مشاكل البشر على الأرض وهو عبادة والغاية التي من اجلها خلق [size=16]الإنسان
    خطة لتطوير التعليم **
    أولا تطوير التعليم الثانوي كيف وكما:-
    مقدمة:-
    وهذه الخطة هي خطة تمكن الناس من أخذ العلم بالفطرة والسهولة بأقل مجهود مما يؤدى إلى قلة نسبة الضغط العصبي والمراءاة بالعلم ودرجة حياد الفطرة والأمراض النفسية المصاحبة لطلاب العلم وستؤدى أيضا إلى أن يتاح العلم للجميع إلى جانب انسيابيته في اختيار المجال.
    والمشكلة:- 1- هي أن الطالب في الثانوية العامة يدرس مواد بها كلام موضوعي قليل جدا من الموجود بالكلية التي يدخلها هذا إلى جانب اختلاف اللغة عن الكلية مما يؤدى إلى فشل الطالب بالكلية إلى جانب انه يدرس ميكانيكية مغلقة مخصصة تشعرنا انه سيتوظف بمؤهل الثانوية العامة ولا يوجد حتى تعريف باسم العلوم التي سيدرسها بالكلية ككلام عام و مبسط وهذا هو المنشد من هذه الخطة والواجب والمفروض على مناهج الثانوية العامة للتأهيل للكليات وهو مبادئ التعريف
    2- يكون الطالب مأخوذ على "كفوف الراحة" بالدروس الخصوصية إلى جانب زيادة التنافس على بعض الكليات نتيجة لفهم خاطئ من الناس لمفهوم العلم والحاجة إليه ثم يدخل الطالب الكلية فلا يجد دروسا إلا قليل أو تكون غالية مما يؤدى إلى فشل فوري للطالب داخل الكلية .
    لذلك الفكرة الإصلاحية هي وضع عينات ملخصة مبسطة من العلوم والطب والهندسة والأدب في الثانوية العامة تكون شاملة لكل المواد التي سيراها الطالب داخل الكلية وتشمل هذه العينات من العلوم اسم العلم ومعناه وعينة مبسطة منه مع بعض مصطلحاته اللاتينية المترجمة " التي هى لغة التفاهم العلمي على مستوي العالم أو وضع مادتها بالثانوية العامة تسمى مصطلحات لاتينية "يقوم بتدريسها مدرسين اللغة الانجليزية" وهذا هو المطلوب بحيث أن الطالب يدخل الكلية فيكون مهيأ تماما وعنده خلفية عن هذه المواد التي وجدها في الثانوية العامة
    **ويجب دمج مواد الثانوية العامة وتبسيط ميكانيكاتها وتدريسها بمراحل التعليم الأولى بالإعدادي والصف الأول الثانوي مع عدم التكرار في كل عام " يمكن أن تستغرق هذه الخطة من عام إلي عامين بعد إعادة تأهيل المدرسين بالمدارس "
    بل ويجب وضع خطة للتنسيق المبكر للتخصصات في الصف الأول الثانوي حيث يقرر الطالب ومجموعه بالصف الأول الثانوي ما إذا كان سيدخل أدبي أم علمي بفروعه الرئيسية في السنة الثانية والثالثة:-
    والخطة كالتالي :-
    ** أولا علوم الرياضيات لكليات الهندسة :-
    الفكرة أن تضع الوزارة جزء عام كفكرة تعريفية من العلم الموجود حاليا بالكليات وجزء خاص ميكانيزم مبسط من العلم
    تضع الوزارة بمتخصصيها "عينة من فروع الهندسة" بأنواعها كالميكانيكا والاستاتيكا والكهرباء والاليكترونيات.... مثلا الخ وتعريف بها والبعد عن كثرة شرح الميكانيزم العقيمة (وهى المسائل الطويلة التي لا فائدة منها سوى حسابات بطريقة بدائية وتكون معقدة وصعبة على الطلاب "لأن الفكرة أصلا من المسائل هي تشغيل المخ والتدريب الرياضي لذلك لا يجب التعقيد بها كثيرا لأنها عمليا لا تفيد المهندسين كثيرا إلى جانب وجود الكمبيوتر الذي يمكنه حساب هذه المسائل بسرعة ودقة" يسروا ولا تعسروا
    وهذه المسائل تشعرنا أننا سنعمل بهذه المناهج في مجال الحياة (ولن يستخدمها الطلاب أصلا في الحياة)
    واهم شيء هو إضافة بعض المصطلحات اللاتينية لاتيني وعربي داخل مادة اللغة الانجليزية بمناهج الثانوية العامة المطورة المبسطة.
    ** ثانيا علوم الأحياء أو مادة فروع الطب للكليات الطبية :-
    تضع عينة من فروع الطب كالهستولوجي والتشريح والفسيولوجي.... الخ وتعريف بها وكذلك النبات والحيوان والبعد عن كثرة شرح الميكانيزم العقيمة والتي تشعرنا إننا سنتوظف ونعمل بهذا المنهج في مجال الحياة
    **ثالثا علوم الكيمياء والفيزياء والأحياء لكليات العلوم والزراعة :-
    تضع عينة من كل العلوم الجديدة ومنها النانوتكنولوجى والكيمياء الفيزيائية والتحليلية الخ والبعد عن كثرة شرح الميكانيزمات العقيمة والتي تشعرنا إننا سنعمل بهذا المنهج في مجال الحياة
    **رابعا :- وضع مادة مصطلحات لاتينية مكملة لموضوع عينات العلوم
    وكل تخصص يدرس مصطلحاته ويقوم بتدريسها مدرسو اللغة الانجليزية بعد تأهيلهم في خلال عام أو عامين بعد وضع المناهج .
    يجب إزالة جميع اللغات الغير لازم دراستها من شعبة العلمي مثل الألماني والفرنسي والايطالي**يجب تدريس هذه اللغات الأجنبية للأقسام الأدبية فقط لكليات الألسن أكثر وأكثر تفصيل للمترجمين.
    بحيث أن الطالب بعدما يدخل الكلية يكون مهيأ تماما وعنده خلفية عن هذه المواد التي وجدها في الثانوية العامة إلى جانب مصطلحاتها
    ** خامسا المواد الأدبية:-
    نحتاج نوع من التلخيص المجمل لان مشكلة الأدبي تكمن في الكتب الطويلة جدا
    والفكرة أننا نضع ملخص من كل مادة مثل علم النفس وعلم التاريخ والجغرافيا والاقتصاد إلى جانب مبادئ مواد اللغات المختلفة لكليات الألسن
    نعنى ملخص من كل التاريخ بتفاصيله وملخص من كل الجغرافيا بتفاصيلها والاقتصاد نفس الفكرة الخ وجزء عام أيضا
    ---------------------------------------------------------------------------------
    طريقة الإصلاح بالمناهج والتخصصات
    بواسطة هيكلة الفروع والشعب التنسيقية أكثر تخصص وتفصيلا "وسهل جدا إعادة تأهيل المدرسين بهذه المناهج الجديدة في خلال سنة أو سنتين بعد وضعها بالمتخصصين" مما يؤدى إلى سهولة بالكلية وعدم تزاحم على الكليات أي يتم التنسيق المبكر بناء على المجموع والرغبة ويمكن التبادل بجهاز كل مدرسة ثانوية فى نهاية الصف الاول الثانوي كما سنشرح كالتالي:-
    **شعبة العلمي تدرس علي عامين:-
    1-شعبة علمي علوم طبية :- تدرس على عامين
    وهو يدرس مواد خاصة بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطري والتربية والعلوم شعبة الاحياء والسياحة والفنادق والتجارة
    وتكون المواد هي 1مادة فروع الطب و2مادة أحياء (نبات وحيوان) 3انجليزي و4عربي و5اقتصاد مطور 6مصطلحات لاتيني للتخصص يمكن أن يدرسها مدرسون الانجليزية و7تربية دينية 8 رياضيات مبسطه ويكون نظام الدراسة على العامين كالتالي بهذه المواد
    المرحلة الاولي من الثانوية العامة "الصف الثاني الثانوي" يدرس 1-عربي 2-انجليزي 3-مادة احياء"نبات وحيوان" 4-رياضيات مبسطه 5-مادة مصطلحات لاتينية 6- تربية دينية عليها 10 درجات تحسب بالمجموع
    المرحلة الثانية من الثانوية العامة "الصف الثالث الثانوي" يدرس 1-عربي 2- انجليزي 3- مادة فروع الطب بالعينات المبسطه 4-اقتصاد مطور 5- مادة مصطلحات لاتينية 6- تربية دينية عليها 10 درجات تحسب بالمجموع
    ويكون التنسيق المتأخر فيها تبعا للمجموع يعني بعد هذه المراحل والدراسة فيها تقوم وزارة التعليم بوضع مجموع التنسيق والقبول بالكليات المختلفة لهذه الشعبة
    أو2- شعبة علمي علوم كيميائية وفيزيائية وزراعية:-
    تدرس علي عامين:- وهو خاص بكليات العلوم والنانوتكنولوجي والزراعة والحاسبات والمعلومات والبترول والتعدين والتربية بانواعها والتجارة
    تكون المواد هي1مادة فروع كيمياء بأنواعها 2وفيزياء "نانوتكنولوجي" و3 "أحياء نبات وحيوان" و4عربي و5انجليزي و6مصطلحات لاتينية للتخصص يدرسها مدرسو الانجليزية * تربية دينية 7جيولوجيا وعلوم بيئة 8 رياضيات مبسطه ويكون نظام الدراسة على العامين كالتالي بهذه المواد
    المرحلة الاولي من الثانوية العامة "الصف الثاني الثانوي" يدرس 1-عربي 2-انجليزي 3-مادة فروع الكيمياء 4-مادة رياضيات مبسطة 5-مادة مصطلحات لاتينية 6مادة تربية دينية مكثفة عليها 20 درجات بالمجموع
    المرحلة الثانية من الثانوية العامة "الصف الثالث الثانوي " يدرس 1- عربي 2- انجليزي 3- مادة فيزياء ونانوتكنولوجي4-مادة جيولوجيا وعلوم بيئة 5-مادة احياء نبات وحيوان 6-مادة مصطلحات لاتينية
    ويكون التنسيق المتأخر فيها تبعا للمجموع يعني بعد هذه المراحل والدراسة فيها تقوم وزارة التعليم بوضع مجموع التنسيق والقبول بالكليات المختلفة لهذه الشعبة
    أو3 - شعبة علمي علوم هندسية:-
    بجميع فروعها تدرس علي عامين:-
    لكليات الهندسة بأقسامها وانواعها المدنية المعمارية الكهربية الميكانيكا الإنتاج....الخ وكلية التجارة والتربية الرياضيات والعلوم والسياحة والفنادق
    وتكون المواد هي 1مادة عربي 2-انجليزي 3-مادة فروع الهندسة يدرسها مدرسين الرياضيات بعد تأهيلهم 4-مادة الفيزياء والنانو تكنولوجي 5-مادة مصطلحات لاتينية يدرسها مدرسو اللغة الانجليزية 6-رياضيات 7-اقتصاد مطور 8-تربية دينية ويكون نظام الدراسة على العامين كالتالي بهذه المواد
    المرحلة الاولي من الثانوية العامة "الصف الثاني الثانوي" يدرس 1-عربي 2- انجليزي3-رياضيات4-مادة فيزياء ونانوتكنولوجي 5-مادة مصطلحات لاتينية 6- تربية دينية عليها 10 درجات بالمجموع
    المرحلة الثانية من الثانوية العامة "الصف الثالث الثانوي" يدرس 1- عربي 2-انجليزي 3-اقتصاد مطور 4-مادة فروع الهندسة5-مادة مصطلحات لاتينية 6-تربية دينية عليها 10 درجات من المجموع
    ويكون التنسيق المتأخر فيها تبعا للمجموع يعني بعد هذه المراحل والدراسة فيها تقوم وزارة التعليم بوضع مجموع التنسيق والقبول بالكليات المختلفة لهذه الشعبة
    **شعبة الأدبي:-
    للكليات الأدبية مثل الآداب والحقوقوالتجارة والتربية والتربية النوعية والألسن والصحافة والإعلاموالاقتصاد والعلوم السياسية والاثار والسياحة والفنادق
    وهو يدرس 1تاريخ و2جغرافيا 3علم نفس و4اقتصاد و5انجليزي و6عربى7مبادئ اللغات الأخرى 8جزء رياضيات1 "لكلية التجارة " 9تربية دينية تكون هذه المواد على سنتين
    تكون المرحلة الاولي من الثانوية العامة الصف الثاني الثانوي:- 1-عربي 2- انجليزي 3- جزء تاريخ 4- جزء جغرافيا 5-رياضيات 6-اقتصاد 7-تربية دينية عليها 10 درجات من المجموع
    المرحلة الثانية من الثانوية العامة الصف الثالث الثانوي 1- عربي 2- انجليزي 3-باقي جزء تاريخ 4- باقي جزء جغرافيا 5- مبادىء اللغات لكليات الالسن6-علم النفس 7 تربية دينية عليها 10 درجات من المجموع
    ويكون التنسيق المتأخر فيها تبعا للمجموع يعني بعد هذه المراحل والدراسة فيها تقوم وزارة التعليم بوضع مجموع التنسيق والقبول بالكليات المختلفة لهذه الشعبة

    نصائح عامة لسياسة التعليم:
    -**ممنوع الدروس الخصوصية والهجوم العنيف عليها:-
    بالغرامة الثقيلة والسجن والفصل وتبديل مدرس غيره فيأخذ مكانه بالمدرسة والحق يقال أن الطالب والمدرس مستواهم غير محمود لان المدرس هدفه المال والطالب هدفه المنصب - والدروس تأخذ أموال طائلة من الطلبة ثم لا يجد الطالب أي دروس خصوصية في الكلية فتصبح عليه صعبة جدا مع كم المواد الصعوبة بالكلية. -**الأولوية للتربية الدينية في الدرجات في كل سنة من التعليم الأساسي والثانوي:-
    يكون عليها درجات محسوبة وتشمل سيره وفقه وقران وتفسير وأحاديث سنيةفي مواضيع أساسية وممنوع منعا باتا ضرب التلاميذ بإسراف لأنه يؤدى إلى أمراض سلوكية
    --------------------------------------------------------------------------------
    ثانيا تطوير التعليم العالي :-
    نفس الفكرة ولكن التطوير بتغيير اللغة الأجنبية إلي اللغة العربية وهو اهم شىء و بما انك وضعت عينة من كل مادة في الثانوية العامة إذن المطلوب الترجمة والتبسيط والتخصص البحت للتسهيل لان "صاحب الصنائع السبع لا يتقن أي صنعه"
    ***بالترجمة لجميع العلوم في جميع الكليات وممكن كتابة المصطلحات اللاتينية كما هي بالكتب العربية أو كتابة اسمها باللغة العربية وكل أستاذ دكتور في تخصصه
    *** لماذا تعريب وترجمة العلوم ***
    اللغة هي وسيلة للتفاهم ما بين البشر بسرعة وتفاهم و اللغة الأجنبية عيوبها قاتلة وهو ليس كلام شعارات إنما كلام تقنى فموضوع منع التدريس بلغة مختلفة أهم شيء على الإطلاق .
    وعيوب التدريس باللغة الأجنبية :-
    1- أخطر نقطة هي صعبة التطبيق عمليا في مجالات الإنتاج المختلفة.
    إن التطبيق يكون صعب جدا باللغة الأجنبية مثال:-(إذا جاء نص للإنسان باللغة العربية 1- يقرأ هذا الكلام 2- فينطبق المعنى في ذهنه 0ماذا ينقصه بعد ذلك ؟ 3- يطبق هذا الكلام) المعنى يكون قبل اللفظ
    أما إذا كان النص بالأجنبيةسنجد أن اللفظ يسبق المعنى وليس العكس كما هو الحال في اللغة العربيةلذلك يأخذ الفهم مجهود كبير كي يدخل المخ ( يقرأ الشخص الكلام ثم يترجم المعنى في ذهنه أولا) وبعد ذلك لو استطاع أن يطبق ولو جزء صغير جدافصعب وبطيء جدا لذلك الذي يستطيع أن يطبق هذا الكلام الموجود بالكتب بكفاءة وبسرعة يجب أن يكون دكتور جامعي درس هذا الكلام 50 مرة ولو جلبت هذا الكلام لطالب بالإعدادي في بلاد أهل تلك اللغة الأجنبية سوف"يأخذه بأسهل السهولة" يبقى تأخر لنا أم لا؟ ؟ ؟ ؟!!!! بلى
    و هذا هو السبب في المركزية المتأخرة التي تعيشها البلاد حول الكليات باللغة الأجنبية نظرا للمكانة المعنوية التي يريدها الناس والتفوق يصبح حالات فردية بناء على شيء طاغوت وهو الفخر
    2- تأخذ اللغة الأجنبية مجهود كبير جدا من الطالب والأستاذ للفهم والشرح وفيها يبتعد المعنى الفطري والإدراكي الطبيعي من ذهن الإنسان فتكون صعبة.ولا يوجد دولة متقدمة تدرس بغير لغتها
    3-تضرب المخ المتوسط للطالب وتضرب الفطرة (الطبيعة) والسهولة:- وهى السبب الرئيسي لدرجة حياد الفطرة *وتسبب خروج روح الإيمان (الكفر بالله) للطلبة* اللذين يدخلون الكليات الأجنبية فكل طالب له سعه محددة في مخه هي سعة الفطرة أي الطبيعة "فأول ما يدخل هذا الطالب الكلية " سيجد كلام لا يعرفه إطلاقا (غير متعرف عليه بمخه) وحتى لو عرفه لن يستطيع أن يجلس ليقرأ في الكتاب "
    وبعد ذلك هل سيسأل "يعنى إيه الكلمة "cattle أم سيدخل في الموضوع مباشرة" فسنجد المسالة مضيعة للوقت إذا جاوب الدكتور على كل معنى كلمة لكل طالب " ويجد الطالب نفسه في دائرة مغلقة لا يستطيع الخروج منها"
    4- تنسى من الذاكرة (ثاني يوم) لأنه لا يتكلم بها إطلاقا إلى جانب أن اللغة الأجنبية تحتاج نفس طويل.
    5- الطالب يدخل الكلية ويخرج منها كما دخل كأنه لم يدرس :-
    مثال معيد في مادة الباطنة بالكلية كان يقول "أول ما تخرجت من الكلية لم أكن اعرف أي حاجة في مادتي فلما بدأت اقرأ تانى فعرفت وتذكرت مادتي" فانا قلت له كلمة بسيطة جدا "عشان بالانجليزي يا دكتور أما العربي يخليها من أول مرة تفتكرها ومن غير ما تقرأ تانى ".
    6- تصبح الجامعة مصدر لسلب العلوم أو الاحتكار بدلا من الإشعاع للعلم ودكتور الجامعة (فقط يعلم العلم ولا يستطيع أن ينقله بالتفصيل لأي شخص خارج الجامعة لاختلاف اللغة ومفصلاتها حيث يحتاج إلى الكلام مباشرة بالانجليزية وهى غير مفهومة للناس) ما هي؟ الجامعة.
    7- تهتم بالطلاب post graduate (الدراسات العليا) الذين سيحضرون الأبحاث الرديئة المستوى التي هي عبارة عن تجميع للأبحاث الأخرى والمراجع أي (لعب بالكلام الأجنبي . أبحاث كلها "تمشية حال" أكل عيش درجة علمية زائفة اسمية وكلها مكررة).
    وتترك اللغة الأجنبية الطلبة الأساسيين وهم عامة الطلبة والذين وضع العلم لهم وأنشئت لهم الكلية والجامعة أصلا والذين سيمثلون اقتصاد مصر في مجالات الإنتاج والحياة0
    لذلك سنجد أن الدول المتقدمة0 يوجد بينها وبين العرب فرق شاسع هذا الفرق يتمثل بالواقعية المفتقدة في الجامعةأي أن الدراسة في بلادنا عبارة عن(لعب باللغة الأجنبية + أداة للتفاخر بالصعوبة +كلام ليس له قيمة مباشرة إلا عند الغرب وأهل الأبحاث المتكررة) وسنجد أن العلماء ببلادنا يستفيدون من جهل الناس باللغة فيعتبر الأستاذ نفسه كورقة رابحة
    ***من أسباب سريان نظام اللغة الفاشلة في بلاد العرب وبلاد المسلمين هو انخداع العرب والمسلمين بمظاهر التقدم في الدول المتقدمة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية " قالولك بس هندرس بلغتهم هنبقى زيهم" وميعرفوش أن هذه اللغة هي سبب تأخر المسلمين إلى الآن من 50 سنة هذا إلى جانب أن شباب العرب خلطوا ما بين التحرر أو التسيب والتقدم العلمي
    وان شخصي حينما دخل الكلية كانت السنتين الأولى والثانية لنا عبارة عن (تدريب على اللغة الأجنبية) والمصطلحات أما لمعنى ثابت ومباشر في ذهن الطلبة لا شيء أو استفادة فعلية لا شيء وكنا نقول لكل دكتور" وبعدين أي ماذا بعد ذلك" بعد ما خلصت المناهج كلها هتعمل ايه ؟وكان المتفوق مننا (الطلبة) في تلك الفترة(العامين الأولين) هو عبارة عن شخص يجيد التلقين والحفظ فقط أما لمعنى مباشر في ذهنه فتكون صعبة جدا 0
    لذلك سنجد أن نسبة كبيرة جدا من صعوبة الدراسة (في مثل هذه الكليات الحيوية كالطب والهندسة والعلوم والطب البيطري والأسنان) هو عبارة عن لعب باللغة الأجنبية.
    وبهذا يعتقد أصحاب هذا العلم أن العلم شيء صعب جدا وأن الذي يتفوق فيه يعتبر شخص خارق بل ويعتقد انه عالم كبير ويعتقد انه على رضا من الله ولكن له احترامه ومكانته الزائف ويظل الدكتور الجامعي يدرس من15-20-30 سنة كلام مكرر مكرر حفظه لا يفيد به أي احد إلا قليلا ونفس المناهج المتخلفة فإذا دخل الطالب المسكين مثل هذه الكليات المهمة وقال أنى لا اعرف أجنبي يتهموه بالجهل ولكن ليس الخلل منه ولكن في نظام التعليم السىء وبالتالي
    1-يتم استنزاف علماء مصر بالخارج (الذين نجحوا في إتقان اللغة ليس أكثر) الدكتور" يذهب للخارج ولا يرجع ويذهب ويرجع بالإحباط للأمل بدون جلب تقنية فعلية ملموسة " وكل هذا إلى جانب الفرقة القاتلة الموجودة بين كل الناس وعدم التعاون إلى جانب التباهي بالعلم.
    لذلك يجب:-
    ***إزالة طغيان أساتذة الجامعات بوضع قوانين أكثر صرامة عليهم ووضع نظم لمراقبة جودة المناهج وتوحيد المناهج على كل الكليات وهو التوحيد على مستوى الجامعات المصرية. ووضع قانون على محضري الرسائل العلمية والمنح بالخارج يجب عليه الرجوع لوطنه ليجلب كل جديد
    في قصتي سبب الظلم من الأساتذة داخل الكلية و هو أخذ العلم بلغة كلغة الفطرة العربية كسرت فوق الطبيعة لأساتذة الجامعة وكسرت الحاجز الطبقي وبالتالي هذا كان التعادل
    موضوع اللغة والفطرة هو السبب الرئيسي لظلمنا بالدرجات بالكلية لأننا وصلنا لدرجة معينة من إتقان اللغة هي الدرجة الحرجة من إتقان اللغة وهى درجة الفطرة والطبيعة التي تنكسر عندها الفجوةما بين دكتور الجامعة وعامة الناس فالدكتور "حس أن الشيء الذي يحترم عليه بين الناس انكسر بمبدئنا"
    (لأننا جعلنا الانجليزي الغير مفهوم للناس كالعربي فكان هناك صراع ما بين الفطرة وما بين إعجاز زائف لعالم متأخر فخور. آداب ونصائح للمادة والمعنى في التعليم
    الطلاب والبشر في مصر حينما يدخلون إلى مجال العلم في التعليم الأساسي والجامعي ينظرون بالدرجة الأولى إلى الفخر بالعلم والمكانة المعنوية لصاحب هذا العلم وهذا خطأ فادح لان
    الله يقول في الحديث المشهور في " السنن " : "من تعلم العلم ليباهي به العلماء أو يماري به السفهاء (يحب أن ينظر إليه) أو يصرف به وجوه الناس إليه فليتبوأ مقعده من النار) لذا يجب أن نصحح فكر الناس من الفخر المعنوي بالعلم إلى الاهتمام بمادية العلم والغرض منه أي أننا نريد أن تطغى المادة بالعلم أي الغرض المادي منه وهو خدمة الناس والتقدم والتطور على المعنوية والأمراض النفسية من حب التكريم وحب نظرة الناس (أي المراءاة)(ونصيحة غالية لتصحيح فكر الناس هو جعل هدفك الوصول لمستوى الجودة في أي شيء بدون النظر إلى كلام الناس أو نظرتهم إليك) أو موضوع المكانة المعنوية فالطالب في الكليات الصعبة مثل الطب يستخدم نظرة الناس إليه في التغلب على صعوبة الدراسة باللغة الأجنبية والكتب الطويلة
    فإذا أردت إن تحكم على شخص قوى أم ضعيف انزع من هذا الشخص (كل هيبته واحترامه المعنوي) و انزع منه (بعض هيبته المادية) أي تضيق عليه ونقول كلمة بعض في هيبته المادية لان المادة هي الأساس أما المعنى فلا يضر أن تهينه كليتا معنويا لأنه لن يؤثر على الوجود الأساسي (مثل فصل الطالب عن دراسته وبذلك يسقط الحكم عليه
    لان المادة هي أساس المعنى)لذلك قلنا انزع كل هيبته المعنوية وبعض هيبته المادية. كظلمه مثلا بالدرجات فإذا صمد هذا الشخص وتفوق أو لم يقل مستواه في الدراسة أو ظل متفوق في مجال العمل فيصبح هذا الشخص فعلا قوى ويقول الله فى حديث عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب وما هو الغضب هو كل ما يغضب الإنسان من الاهانة المادية والمعنوية كما ذكرنا
    في رأيي أن كل مظاهر التكريم للعلماء ونظرة الناس لصاحب العلم انه هراء في هراء عدا الذي يقصد الخدمة المادية للمجتمع ولنفسه و ينظر إلى المكافأة المادية مثل مقدار جائزة التكريم ،نأمل في تغيير فكر الناس والأساتذة الجامعيين المتشددين.
    الحلول
    **تعريب وترجمة كل الكليات(كل أستاذ في تخصصه) بنشر حملة طويلة الأجل وجدول زمني لهذه الخطط
    **التخصص في العمل والكليات والبعد عن الكتب الطويلة
    **الأستاذ فقط في الجامعة هو الذي يعرف اللغة الأجنبية بتفاصيلها في مادته بحيث انه" يجيب لنا كل جديد في تخصصه ويترجمه فتصبح لقمة سائغة للطلبة والمؤسسات" إلى جانب نقل التقنية
    ** تنفيذ كل الخطط للتيسير والنجاح "رحم الله امرئ سهلا في كل شيء"

    [/size]
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 7:13 am