جريدة المعاصر الاخبارى

جريدة المعاصر الإخبارى
جريدة تصدر من لندن - توزيع جريدة الجمهورية
السنة الرابعة - جريدة إحترمت رأى القارىء وفكره فقدرها
أهلا وسهلا بك فى موقع الجريدة الرسمى 00 يشرفنا إنضمامك لقائمة قرائنا العريضة00 ونتمنى ان تشاركنا بالفكر والرأى0 مع تحيات أسرة التحرير والسيد رئيس مجلس الادارة
خالد عيسوي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جريدة المعاصر الاخبارى

جريدة المعاصر الإخبارى
جريدة تصدر من لندن - توزيع جريدة الجمهورية
السنة الرابعة - جريدة إحترمت رأى القارىء وفكره فقدرها
أهلا وسهلا بك فى موقع الجريدة الرسمى 00 يشرفنا إنضمامك لقائمة قرائنا العريضة00 ونتمنى ان تشاركنا بالفكر والرأى0 مع تحيات أسرة التحرير والسيد رئيس مجلس الادارة
خالد عيسوي

جريدة المعاصر الاخبارى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جريدة المعاصر الاخبارى

سياسية - اجتماعية - ثقافية - اخبار - رياضة - حوادث - طبية - مجلس شعب

اللواء صلاح المناوي: 470106995
اللواء صلاح المناوي: 251848482
رئيس مجلس الإدارة الأستاذ / خالد عيسوي
مطلوب مندوبين ومندوبات دعايه وإعلان وتسويق من كل دول العالم
اللواء صلاح المناوي: 684592789
اللواء صلاح المناوي: 184348985
اللواء صلاح المناوي: 628568360
اخبار -حوادث - رياضه - مقالات - مرشحين مجلس الشعب 2011م بعد الثورة - تعارف وزواج - ثقافه - معلومات طبيه وفنيه - سياسه
[ اللواء صلاح المناوي: 275982180
الفريق حسام خير الله لرئاسة الجمهورية

المواضيع الأخيرة

» توصيات الأسهم السعودية عبر الجوال
اللواء صلاح المناوي: I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 18, 2013 2:17 pm من طرف eecfc

» توصيات الفوركس عبر الجوال
اللواء صلاح المناوي: I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 18, 2013 2:15 pm من طرف eecfc

» توصيات الفوركس عبر الجوال
اللواء صلاح المناوي: I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 18, 2013 2:13 pm من طرف eecfc

» توصيات الأسهم السعودية عبر الجوال
اللواء صلاح المناوي: I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 18, 2013 2:12 pm من طرف eecfc

» الهدوء يخيم علي مجلس الوزراء
اللواء صلاح المناوي: I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 10:47 pm من طرف مدير

» الثورة في مصر .. الي اين
اللواء صلاح المناوي: I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 7:03 pm من طرف مدير

»  صحافة القاهرة تقول
اللواء صلاح المناوي: I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2011 5:19 am من طرف مدير

»  الاقتصاد المصري
اللواء صلاح المناوي: I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2011 5:03 am من طرف مدير

» اصلاح التعليم
اللواء صلاح المناوي: I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2011 4:28 am من طرف مدير

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    اللواء صلاح المناوي:

    avatar
    مدير
    Admin


    عدد المساهمات : 1101
    تاريخ التسجيل : 19/09/2010

    اللواء صلاح المناوي: Empty اللواء صلاح المناوي:

    مُساهمة من طرف مدير الإثنين أكتوبر 04, 2010 8:12 pm


    أعد المل
    <TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

    <TR>
    <td dir=rtl class=auther align=right>
    </TD></TR>
    <TR>
    <td dir=rtl align=right>37 عاماً مرت علي حرب أكتوبر.. ونصرها العظيم الذي حققه المصريون جيشاً وشعباً.. وقدموا سيمفونية رائة من العطاء والتحدي وفاءً لوطنهم.. وثأراً لكرامتهم.. فأثبتوا أنهم جند الله المصطفون.. لقنوا عدوهم درساً قاسياً وفريداً في فنون العسكرية.. قهروا المستحيل وتحدوا الإحباط والعالم من أجل تحقيق الحلم والنصر.
    اللواء صلاح المناوي رئيس عمليات القوات الجوية المصرية خلال حرب أكتوبر وأحد أبطالها ورجالها الذين حققوا هذا النصر يكشف العديد من الأسرار والخبايا والدور المهم الذي لعبته القوات الجوية في تحقيق المفاجأة المذهلة التي شلت العدو وقطعت أوصاله.. التقيناه في حديث الذكريات وكانت هذه السطور..
    * كيف بدأ الإعداد لحرب أكتوبر..؟
    ** كان من الضروري أن يقود الطيارين ويخطط لهم واحد منهم. وكان أنسب طيار يقوم بهذه المهمة هو الطيار حسني مبارك وهو واحد من المسئولين وقادة قواتنا الجوية في الفترة من 1967 إلي 1973 ومن الطيارين الذين يقودون طائراتهم. وهذا ما بث الثقة في نفوس الطيارين في طائراتهم وقياداتهم وأن قائدهم لا يمكن أن يصدر إلا القرار السليم. وقام بتطوير الطائرات والتخطيط والتدريب ونفذ وأنشأ مطارات وقام بإعدادها بدشم حصينة لحماية طائراتنا من ضربات العدو. حتي لا يتكرر ما حدث في 1967 وبالفعل تحقق في السادس من أكتوبر 1973 ما خطط له من تخطيط عبقري محكم اعتمد فيه علي الاستفادة من دروس الماضي.
    تجاوزنا الإحباط
    * هل انعكس هذا علي الروح المعنوية للقوات الجوية..؟
    ** لقد ارتفعت الروح المعنوية لطيارينا بعد أن تجاوزنا أزمة نكسة 67 وما تركته من إحباط في النفوس. ومن شدة الإحساس بالمسئولية كان كل طيار ينفذ مهمته ويعود ويرغب في تنفيذ طلعات أخري. هذه الروح التي انتشرت في الدفاع الجوي والقوات الجوية هي التي حيرت القوات الجوية الإسرائيلية وأجبرتها علي الخروج من دائرة التدخل في وقت العبور. الأمر الذي أدي إلي نجاحه بشكل مذهل وبعد الضربة الجوية الموجهة للعدو.
    * أصبح يوم 14 أكتوبر هو اسوأ يوم في حياة إسرائيل وعيد للقوات الجوية؟
    ** بالفعل فقد منيت إسرائيل بخسائر فادحة وأسقطنا عدداً كبيراً من طائراتهم. لذلك تم اختيار هذا اليوم ليكون عيداً لقواتنا الجوية ليظل شاهداً علي بطولات وبراعة مبارك ورفاقه في القوات الجوية.
    خطة الإعداد
    * كيف كان التخطيط لهذا اليوم..؟
    ** عند التخطيط وضعنا العديد من الاعتبارات والدروس استعداداً للمعركة الكبري لاسترداد الأرض والكرامة المصرية. ودرسنا العدو بشكل جيد من جميع النواحي. وايضا كان لابد من استخدام القوات الجوية وتوظيفها بشكل جديد من خلال ضربات جوية شديدة بواسطة مقاتلات قاذفة محمية.
    كما راعينا ايضا في تدريب وإعداد القوات الجوية لتحقيق الهدف المطلوب والتأثير الموجع في الضربة الجوية الأولي أن تكون الأهداف التي ستضربها واضحة ومحددة تماماً. ونجحنا في تحديدها ومعرفة أدق تفاصيلها والتدريب علي أهداف مماثلة داخل مصر. ثم أن يكون الضرب بالقنابل علي مناطق محددة في الهدف المعادي لتحقيق إصابة مباشرة تتسبب في تعطيل هذه الأهداف عن العمل لفترات طويلة. كما حرصنا علي حماية المقاتلات والقاذفات خلال تنفيذ وتدمير أهدافها بتخصيص مجموعات من الطيارين يقومون بتنظيف المجال الجوي وهو فكر جديد طبقناه لأول مرة.
    * هل استفدنا من نكسة 67 وضرب طائراتنا ومطاراتنا بدون دخول المعركة..؟
    ** استفدنا من دروس 1967 بعد أن وجدنا طائراتنا تم ضربها وهي علي الأرض. لذلك وضعنا دراسة لعدم تكرار ذلك بدراسة العدو جيداً. ومعرفة من أين يأتي وقد ساعدت فترة حرب الاستنزاف علي كشفنا لقدرات العدو الجوية والقتالية.
    ايضاً وضعنا تصوراً لكيفية بناء المطارات التي نضع فيها طائراتنا وكيف تطير. وذلك من خلال التدريب المستمر بروح جديدة وأسلوب علمي في التعامل مع كل شيء بدقة. بالإضافة إلي تحقيق سهولة في الاتصال في أسرع وقت فليس هناك وقت للتفكير. ففي عمليات القوات الجوية القرار لابد أن يكون سريعاً وسليماً فلا مجال للخطأ أو التباطؤ.
    ومع استخدام الفكر العسكري المتطور غير التقليدي في التخطيط للضربة الجوية ودراسة العدو قارنا بين قواتنا وقواته وأي الأساليب أنسب للتعامل معه.
    * هل تم دراسة كل هذا..؟
    ** لقد قام قائد القوات الجوية اللواء حسني مبارك بوضع كل التفاصيل ولم يترك شيئاً للصدفة أو لظروف وواجه كل العقبات والمشاكل وخطط وطور ونفذ فلم يكن ينام. وعاش وسط الطيارين وكان مشغولاً بألا يسمح للعدو بضرب مطاراتنا وقواعدنا الجوية ووضع خطة لصد أي هجوم مضاد.
    وحرصنا علي الاهتمام بأدق الأمور. خاصة سرعة اكتشاف الطائرات المعادية قبل وصولها بفترة كافية لضرب أي أهداف في أراضينا من خلال المراقبة بالنظر والوسائل الحديثة وسرعة الإبلاغ حتي تستطيع طائراتنا الإقلاع في وقت يسمح لها بالاشتباك مع طائرات العدو. وذلك من خلال التدريب الجيد وكثرة الطلعات الجوية إيماناً منا بأن الطيار غير المدرب يسقط علي الفور.
    معركة المنصورة
    * كيف تمت خطة ضرب العدو ومراكز قياداته..؟
    ** اشتملت الخطة العسكرية الجوية علي ضرب العدو من خلال طلعة جوية واحدة أو طلعتين وإنزال عدد كبير من قوات الصاعقة في مناطق محددة بدقة مسبقاً وذلك للتعامل مع لواءات العدو المدرعة وإعاقتها عن التقدم بسرعة تجاه خط بارليف لمنع القوات المصرية من التقدم السريع. ايضا ونحن نضع خطط الهجوم والتصدي للعدو توقعنا أنه عندما يقوم بمهاجمتنا يأتي عن طريق البحر وعلي ارتفاع منخفض هرباً من دفاعاتنا الجوية علي طول الجبهة. ولهذا عندما حدث ما توقعناه والمكان المحدد فوجئ العدو بأن مقاتلاتنا تنتظره في هذه الاتجاهات.
    كما وضعنا نظاماً لرصد قوات العدو بحيث يمكن لجميع التشكيلات معرفة مكان طائرات العدو وسرعتها وتشكيلاتها واتجاهاتها وذلك بالتنسيق مع قوات الدفاع الجوي علي طول الجبهة.
    فشل العدو ايضا في اختراق العمق للوصول للأراضي المصرية بعد أن فشل في تخطي الجبهة. حيث نجحت طائراتنا في التصدي لطائراته رغم محاولاته والتي بلغت ثماني محاولات وتم إسقاط العشرات من طائراته. كما حدث في معركة المنصورة التي شهدت بطولات وكفاءة كبيرة من الطيارين المصريين. فضلاً عن عدم تمكنه من إخراج قاعدة جوية واحدة من المعركة ولم يتمكن من تدمير طائرة واحدة علي الأرض أو حتي معدة جوية.
    لقد فشل العدو فشلاً ذريعاً في التصدي لطائراتنا في الطلعة الجوية الأولي حيث قامت 220 طائرة بقصف أهدافه الحيوية ولم يتمكن من إسقاط سوي 4 طائرات فقط. مما يمثل انتصاراً كبيراً لقواتنا الجوية. علماً بأن الروس كانوا يقدرون خسارتنا لأكثر من 25% من طائراتنا في الطلعة الجوية الأولي وبالتالي لم نحتاج إلي القيام بالطلعة الثانية. كما كان مخططاً. </TD></TR></TABLE>ف: قدري الحجار
    37 عاماً مرت علي حرب أكتوبر.. ونصرها العظيم الذي حققه المصريون جيشاً وشعباً.. وقدموا سيمفونية رائة من العطاء والتحدي وفاءً لوطنهم.. وثأراً لكرامتهم.. فأثبتوا أنهم جند الله المصطفون.. لقنوا عدوهم درساً قاسياً وفريداً في فنون العسكرية.. قهروا المستحيل وتحدوا الإحباط والعالم من أجل تحقيق الحلم والنصر.
    اللواء صلاح المناوي رئيس عمليات القوات الجوية المصرية خلال حرب أكتوبر وأحد أبطالها ورجالها الذين حققوا هذا النصر يكشف العديد من الأسرار والخبايا والدور المهم الذي لعبته القوات الجوية في تحقيق المفاجأة المذهلة التي شلت العدو وقطعت أوصاله.. التقيناه في حديث الذكريات وكانت هذه السطور..
    * كيف بدأ الإعداد لحرب أكتوبر..؟
    ** كان من الضروري أن يقود الطيارين ويخطط لهم واحد منهم. وكان أنسب طيار يقوم بهذه المهمة هو الطيار حسني مبارك وهو واحد من المسئولين وقادة قواتنا الجوية في الفترة من 1967 إلي 1973 ومن الطيارين الذين يقودون طائراتهم. وهذا ما بث الثقة في نفوس الطيارين في طائراتهم وقياداتهم وأن قائدهم لا يمكن أن يصدر إلا القرار السليم. وقام بتطوير الطائرات والتخطيط والتدريب ونفذ وأنشأ مطارات وقام بإعدادها بدشم حصينة لحماية طائراتنا من ضربات العدو. حتي لا يتكرر ما حدث في 1967 وبالفعل تحقق في السادس من أكتوبر 1973 ما خطط له من تخطيط عبقري محكم اعتمد فيه علي الاستفادة من دروس الماضي.
    تجاوزنا الإحباط
    * هل انعكس هذا علي الروح المعنوية للقوات الجوية..؟
    ** لقد ارتفعت الروح المعنوية لطيارينا بعد أن تجاوزنا أزمة نكسة 67 وما تركته من إحباط في النفوس. ومن شدة الإحساس بالمسئولية كان كل طيار ينفذ مهمته ويعود ويرغب في تنفيذ طلعات أخري. هذه الروح التي انتشرت في الدفاع الجوي والقوات الجوية هي التي حيرت القوات الجوية الإسرائيلية وأجبرتها علي الخروج من دائرة التدخل في وقت العبور. الأمر الذي أدي إلي نجاحه بشكل مذهل وبعد الضربة الجوية الموجهة للعدو.
    * أصبح يوم 14 أكتوبر هو اسوأ يوم في حياة إسرائيل وعيد للقوات الجوية؟
    ** بالفعل فقد منيت إسرائيل بخسائر فادحة وأسقطنا عدداً كبيراً من طائراتهم. لذلك تم اختيار هذا اليوم ليكون عيداً لقواتنا الجوية ليظل شاهداً علي بطولات وبراعة مبارك ورفاقه في القوات الجوية.
    خطة الإعداد
    * كيف كان التخطيط لهذا اليوم..؟
    ** عند التخطيط وضعنا العديد من الاعتبارات والدروس استعداداً للمعركة الكبري لاسترداد الأرض والكرامة المصرية. ودرسنا العدو بشكل جيد من جميع النواحي. وايضا كان لابد من استخدام القوات الجوية وتوظيفها بشكل جديد من خلال ضربات جوية شديدة بواسطة مقاتلات قاذفة محمية.
    كما راعينا ايضا في تدريب وإعداد القوات الجوية لتحقيق الهدف المطلوب والتأثير الموجع في الضربة الجوية الأولي أن تكون الأهداف التي ستضربها واضحة ومحددة تماماً. ونجحنا في تحديدها ومعرفة أدق تفاصيلها والتدريب علي أهداف مماثلة داخل مصر. ثم أن يكون الضرب بالقنابل علي مناطق محددة في الهدف المعادي لتحقيق إصابة مباشرة تتسبب في تعطيل هذه الأهداف عن العمل لفترات طويلة. كما حرصنا علي حماية المقاتلات والقاذفات خلال تنفيذ وتدمير أهدافها بتخصيص مجموعات من الطيارين يقومون بتنظيف المجال الجوي وهو فكر جديد طبقناه لأول مرة.
    * هل استفدنا من نكسة 67 وضرب طائراتنا ومطاراتنا بدون دخول المعركة..؟
    ** استفدنا من دروس 1967 بعد أن وجدنا طائراتنا تم ضربها وهي علي الأرض. لذلك وضعنا دراسة لعدم تكرار ذلك بدراسة العدو جيداً. ومعرفة من أين يأتي وقد ساعدت فترة حرب الاستنزاف علي كشفنا لقدرات العدو الجوية والقتالية.
    ايضاً وضعنا تصوراً لكيفية بناء المطارات التي نضع فيها طائراتنا وكيف تطير. وذلك من خلال التدريب المستمر بروح جديدة وأسلوب علمي في التعامل مع كل شيء بدقة. بالإضافة إلي تحقيق سهولة في الاتصال في أسرع وقت فليس هناك وقت للتفكير. ففي عمليات القوات الجوية القرار لابد أن يكون سريعاً وسليماً فلا مجال للخطأ أو التباطؤ.
    ومع استخدام الفكر العسكري المتطور غير التقليدي في التخطيط للضربة الجوية ودراسة العدو قارنا بين قواتنا وقواته وأي الأساليب أنسب للتعامل معه.
    * هل تم دراسة كل هذا..؟
    ** لقد قام قائد القوات الجوية اللواء حسني مبارك بوضع كل التفاصيل ولم يترك شيئاً للصدفة أو لظروف وواجه كل العقبات والمشاكل وخطط وطور ونفذ فلم يكن ينام. وعاش وسط الطيارين وكان مشغولاً بألا يسمح للعدو بضرب مطاراتنا وقواعدنا الجوية ووضع خطة لصد أي هجوم مضاد.
    وحرصنا علي الاهتمام بأدق الأمور. خاصة سرعة اكتشاف الطائرات المعادية قبل وصولها بفترة كافية لضرب أي أهداف في أراضينا من خلال المراقبة بالنظر والوسائل الحديثة وسرعة الإبلاغ حتي تستطيع طائراتنا الإقلاع في وقت يسمح لها بالاشتباك مع طائرات العدو. وذلك من خلال التدريب الجيد وكثرة الطلعات الجوية إيماناً منا بأن الطيار غير المدرب يسقط علي الفور.
    معركة المنصورة
    * كيف تمت خطة ضرب العدو ومراكز قياداته..؟
    ** اشتملت الخطة العسكرية الجوية علي ضرب العدو من خلال طلعة جوية واحدة أو طلعتين وإنزال عدد كبير من قوات الصاعقة في مناطق محددة بدقة مسبقاً وذلك للتعامل مع لواءات العدو المدرعة وإعاقتها عن التقدم بسرعة تجاه خط بارليف لمنع القوات المصرية من التقدم السريع. ايضا ونحن نضع خطط الهجوم والتصدي للعدو توقعنا أنه عندما يقوم بمهاجمتنا يأتي عن طريق البحر وعلي ارتفاع منخفض هرباً من دفاعاتنا الجوية علي طول الجبهة. ولهذا عندما حدث ما توقعناه والمكان المحدد فوجئ العدو بأن مقاتلاتنا تنتظره في هذه الاتجاهات.
    كما وضعنا نظاماً لرصد قوات العدو بحيث يمكن لجميع التشكيلات معرفة مكان طائرات العدو وسرعتها وتشكيلاتها واتجاهاتها وذلك بالتنسيق مع قوات الدفاع الجوي علي طول الجبهة.
    فشل العدو ايضا في اختراق العمق للوصول للأراضي المصرية بعد أن فشل في تخطي الجبهة. حيث نجحت طائراتنا في التصدي لطائراته رغم محاولاته والتي بلغت ثماني محاولات وتم إسقاط العشرات من طائراته. كما حدث في معركة المنصورة التي شهدت بطولات وكفاءة كبيرة من الطيارين المصريين. فضلاً عن عدم تمكنه من إخراج قاعدة جوية واحدة من المعركة ولم يتمكن من تدمير طائرة واحدة علي الأرض أو حتي معدة جوية.
    لقد فشل العدو فشلاً ذريعاً في التصدي لطائراتنا في الطلعة الجوية الأولي حيث قامت 220 طائرة بقصف أهدافه الحيوية ولم يتمكن من إسقاط سوي 4 طائرات فقط. مما يمثل انتصاراً كبيراً لقواتنا الجوية. علماً بأن الروس كانوا يقدرون خسارتنا لأكثر من 25% من طائراتنا في الطلعة الجوية الأولي وبالتالي لم نحتاج إلي القيام بالطلعة الثانية. كما كان مخططاً.
    avatar
    إبن البلد


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 14/08/2011

    اللواء صلاح المناوي: Empty رد: اللواء صلاح المناوي:

    مُساهمة من طرف إبن البلد الأحد أغسطس 14, 2011 12:30 am

    الفريق أول طيار محمود شاكر عبد المنعم قائد ثانى القوات الجوية فى حرب أكتوبر وصاحب الضربة الجوية الحقيقى تخطيطا وإعدادا وتدريبا وإدارة وقيادة

    الرئيس السابق أطلق عليه في أحاديثه بنمرة 2 وعنما سئل من هو قال: فلان!!

    رفع صورته كقائد ثاني من قاعة القوات الجوية بالمتحف الحربي بالقلعة.. واستبدلها بصورة صغيرة جدا بجوار صورته الكبيرة في بانوراما حرب اكتوبر

    يكتبة عبد الفتاح طلعت مدير جريدةالاسبوع

    الأسبوع أونلاين : 29 - 05 - 2011



    كان الاقدم والاول علي دفعته في الكلية الحربية والجوية والدراسات العليا وبعثات التدريب في الداخل والخارج وقدتنكر مبارك لدور الرجل بعد وفاته ليس من الانصاف محاولة التشكيك في الدور البطولي لسلاح القوات الجوية في حرب اكتوبر 73 لمجرد ان قائد القوات الجوية وقتها كان الرئيس السابق حسني مبارك .. ويجب أيضا ألا ننسي أن الضربة الجوية في معركة الكرامة اشترك فيها حسب التقديرات أكثر من 220 طيار ساعدهم أكثر من 200 مهندس و5 الاف ميكانيكي ..لذلك ليس من الانصاف ايضا اختزال هذا العمل في شخص واحد أو اثنين .. أوإختزال اعظم معركة في تاريخ العسكرية المصرية قي الضربة الجوية وتجاهل الدور البطولي للاسلحة الاخري ..فلن ننسي في حرب الكرامة القادة الكبار "محمد عبدالغني الجمسي وسعد الدين الشاذلي وأحمد اسماعيل علي و محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي و جمال محمد علي والاخير كان مسؤلا عن الهيئة الهندسية التي خططت لعبور الساتر الترابي ' خط بارليف ' وانشاء اغلب المطارات والممرات

    لكن من الانصاف الان رد الاعتبار لرجل كان مثالا للالتزام والصدق والامانة وأداء الواجب العسكري حاول الرئيس السابق التعتيم - عن عمد - علي دوره القوي والمهم والمؤثر في قيادة القوات الجوية أثناء معركة الكرامة بوصفه قائدا ثانيا للقوات الجوية .. رغم أنهما زملاء ورفقاء عمر منذ أن تخرجا سويا من الكلية الحربية دفعة 1949 ثم التحقا بالكلية الجوية وتخرجا عام 1950 .. وذهبا معا لاداء فريضة الحج عام 1955

    إنه الفريق أول محمود شاكر عبدالمنعم كان ترتيبه الاول علي الكلية الحربية والجوية، والاول علي جميع البعثات والفرق التي حصل عليها، والاول علي ماجستير العلوم العسكرية، والاول علي دورة أركان الحرب في الهند، والاول علي دورة الدفاع الجوي في الاتحاد السوفيتي، والاول ايضا علي الدرسات العليا باكاديمية ناصر العليا .. كما تولي منصب كبير معلمي القوات الجوية الذي لا يتولاه غير الاقدم والاول علي الدفعة

    لكن المفاجأة التي ادهشت جميع زملاء الدفعة هو صدور قرار من الرئيس السادات بتولي اللواء حسني مبارك قيادة القوات الجوية رغم ترتيبه الاخير في الكلية الجويه .. لكن يبدو أن الرئيس السابق أنور السادات تدارك الامر بسرعة ونظرا لخبرة وكفاءة اللواء محمود شاكر فأصدر في اليوم التالي مباشرة 24\4\1972 قرارا بتوليه منصب قائد ثاني القوات الجوية وهو منصب ابتكره السادات خصيصا للفريق شاكر للمرة الاولي والاخيرة ولم يكن هذا المنصب لقبله أو لبعده من قادة القوات الجوية أو أي سلاح أخر .. لكن يبدو أن السادات ادرك بهذا القرار حاجة القوات الجوية لهذا الرجل في هذه المرحلة الحرجة ' حرب 73 وما بعدها ' حيث تولي منصب قائد ثاني القوات الجوية لمدة 3 سنوات وقائدا لها لمدة 5 سنوات حتي وفاته في 6/4/1980 وهي أطول مدة لقائد تولي قيادة القوات الجوية بعد حرب اكتوبر المجيدة

    ظهرت قدرات الفريق شاكر من خلال الاستماع الي حواره في برنامج حديث الذكريات الذي اجرته معه الاذاعية امينة صبري بمناسبة مرور 6 سنوات علي حرب اكتوبر والذي تحدث فيه باحترافية شديدة عن دوره كقائد ثاني للقوات الجوية في الحرب، وعن خطة الضربة الجوية التي خططها ووضع عناصرها باحكام، وتقديمه مشروع طبق الاصل للضربة الجوية قبل الحرب وفي اتجاه مخالف كبروفة نهائية قبل الحرب للتأكد من عدم حدوث تعارضات بين التشكيلات وبعضها وحدوث التعاون الكامل فيما بينها .. وتحدث عن المجهود الكبير الذي بذله في تدريب الطيارين علي الضربة الجوية بداية بالتدريب الفردي، ثم بتشكيل أكبر حتي تم تدريب جميع طياري التشكيلات علي الحساب الزمني والتأكد من تفهم الطيارين للمسارات الجوية بداية من الاقلاع بهذا العدد الضخم من الطائرات من القواعد الجوية المختلفة وحتي الوصول الي خط القنال في لحظة واحدة من بورسعيد حتي السويس والتدريب علي اصابة الاهداف الارضية المكلف بها كل تشكيل ..

    كما تحدث عن إدارته للضربة الجوية بتواجده بمركز قيادة القوات الجوية جنبا الي جنب الرئيس السابق اثناء حرب اكتوبر وعن تواجد الرجل الثالث رئيس الاركان في موضع اخر والرجل الرابع رئيس شعبة العمليات الذي تم دفعة الي قاعدة جوية بها عدد ضخم من المقاتلات كما تحدث في هذا الحوار الاذاعي عن ادارته للمعارك الجوية ووضع خطط المعاونة الجوية للقوات البرية والبحرية في حالة الدفع بقوات هجومية برية او بحرية أو الحاجة لانزال مظلات أو طلب من المخابرات والاستطلاع بتصوير نتائج الضربة الجوية وطلعات المعاونة الجوية

    وقد أدار الفريق محمود شاكر عبدالمنعم بنفسه معركة المنصورة الجوية وهي أطول معركة جوية حقيقية بعد الحرب العالمية الثانية حيث استغرقت مدة 53 دقيقة حقق فيها الطيارون المصريون انتصارات كبيرة باسقاط عدد كبير من طائرات العدو والتي أثبتت للجميع مهارة القوات الجوية وجهازيتها في حرب 73 اعدادا وتدريبا وتخطيطا ردا علي المشككين فيها، وما زالت معركة المنصورة الجوية تدرس في كليات الطيران بدول العالم المتقدم حتي يومنا هذا وقد اعترفت اسرائيل بخسارتها في هذه المعركة.

    كما قام الفريق شاكر بالتنسيق مع قوات الدفاع الجوي بإسقاط المزيد من طائرات العدو بعد الانتهاء من المعركة الجوية .. وكانت هذه المعركة سببا في اختياره ليوم 14 اكتوبر عيدا للقوات الجوية يتم الاحتفال به كل عام .

    هذا هوتاريخ الرجل الذي بدأ عمله كطيار مقاتل في سرب جوي ومدرس بالكلية الجوية فأقدم معلمي الكلية الجوية فرئيسا لشعبة العمليات الجوية فمديرا للكلية الجوية فقائد ثاني للقوات الجوية في حرب اكتوبر قبل أن يتولي مهام قيادة القوات الجوية في عام 75 حتي وفاته اثناء الخدمة في عام 80

    ومع تولي الرئيس السابق رئاسة الجمهورية في اكتوبر 1981 بدأ عن عمد في تغييب الشعب المصري والاجيال الجديدة عن هذه الحقائق التاريخية الثابته والمعروفة علي المستوي العسكري

    ففي معظم أحاديث مبارك في ذكري حرب اكتوبر عن معركة القوات الجوية باعتباره قائد القوات الجوية تعمد اطلاق تعبير ' فلان ' علي الفريق محمود شاكر قائد ثاني القوات الجوية، بل تمادي في أحد الاحاديث قائلا : ' لم يكن أحد يعلم بميعاد الحرب غيري ونمره ' 2 ' .. فسئل : ' من نمرة 2 !!' .. فأجاب : ' فلان ' .. فسئل من فلان ؟.. فأجاب : ' يكفي أني كنت علي رأس القوات الجوية في ذلك الوقت '

    واستمرارا في تغييب الشعب عن الحقيقة قال في حديثه مع عماد اديب في برنامج كلمة للتاريخ عام 2005 ' ده شاكر عبدالمنعم كان دفعتي ومسك بعدي ' !!ولم يشير الي دوره في حرب اكتوبر ومنصبه كقائد ثاني للقوات الجوية أو الاشارة بأنهما كانا يجلسان معا في مركز قيادة القوات الجوية أثناء الحرب وهو المكان الذي دعا فيه عماد اديب من أجل الدعاية الانتخابية للرئاسة .. وفي المقابل كان حريصا علي ذكر رئيس الاركان ورئيس شعبة العمليات بالقوات الجوية !!

    التقينا بنجل الفريق اول محمود شاكر الطبيب أحمد الذي تحدث بأسي شديد عن الظلم الذي وقع علي والده من الرئيس السابق وتعمد تغييب دورة القوي والفاعل في قيادة الضربة الجوية مع حسني مبارك كقائد ثاني للقوات الجوية في حرب 73 .. وقال : والدي ظلم مرتان .. الاولي : عندما وضع كقائد ثاني للقوات الجوية وهو الاحق بمنصب القائد الاول بفضل الاقدمية والمستوي العلمي والاكاديمي والتدريبي وبشهادة زملائه الذين كانوا يصفونه بالذكاء الشديد وصاحب أقوي ذاكرة بين أقرانه . والثانية : عندما استبعد من التكريم في مجلس الشعب واقتصر التكريم علي حسني مبارك فقط .. رغم أن دور والدي في حرب اكتوبر كان أكبر من دور مبارك ..

    يقول: والدي رغم أنه كان قليل الكلام إلا أنه شعر بالغبن لانه لم يأخذ حقه المعنوي عن دورة في حرب الكرامه .. ولم يكن تهمه المادة أبدا فقبل خروجه علي المعا ش عرض عليه منصب محافظ وسفير ورئيس مصر للطيران ورفض وكان رده أنه رجل عسكري ولا يفهم إلا في العسكرية وهي ميدانه لخدمة الوطن .. واكتشفنا بعد وفاته في عام 80 ان الرئيس السادات كان قد مد خدمته عام ..

    وقال نجل الفريق الراحل أن تعمد تغييب دور والده اشتدت وطأته مع تولي حسني مبارك رئاسة الجمهورية بعد اغتيال السادات فقد أمر الرئيس لدي زيارته للمتحف الحربي برفع صورة والدي من قاعة القوات الجوية بالمتحف لان المكتوب تحتها يوضح دور هذا القائد في حرب اكتوبر .. كما تم رفع صورته الكبيرة في بانوراما حرب اكتوبر وتم استبدالها بصورة صغيرة لا تري بالعين المجردة وضعت علي يسار صورة كبيرة لمبارك يوحي أن قائد القوات الجوية في الحرب هو مبارك وفقط .. لكن التناقض الكبير هو وضع صورة كبيرة لرئيس شعبة العمليات في القوات الجوية في ذلك الوقت رغم أنه أقل من الوالد في الرتبة !!

    .

    وما أحزننا أكثر – الكلام لنجل الفريق - أنه في العام 2010 عندما تم تخريج الدفعة 104 حربيه و77 طيران باسم الفريق أول محمود شاكر عبدالمنعم قدم للناس علي أنه أحد الرموز المشرفه للعسكرية المصرية !!.. وعندما قدم الاعلام طلائع النصر قال أن محمود شاكر عبدالمنعم شغل منصب مدير الكلية الجوية بعد العميد طيار حسني مبارك ثم تولي قيادة القوات الجوية خلفا للفريق حسني مبارك .. ولم يذكر شيئا علي أنه تولي قائد ثاني القوات الجوية وكان شريكا مع الرئيس السابق في القيادة في الضربة الجوية في حرب اكتوبر وليس نائبا أو مساعدا !!

    ويطالب الدكتور أحمد محمود شاكر بضرورة رد الاعتبار لوالده وعودة صوره بالحجم الذي يليق به كقائد ثاني للقوات الجوية في 73 بقاعة القوات الجوية بالمتحف الحر بي بالقلعة . وأن توضع صورته متساوية في الحجم مع صورة مبارك في بانوراما حرب اكتوبر لانه لم يكن مساعدا له أو نائبا وانما قائدا للقوات الجوية ايضا .. مع ضرورة اعادة اذاعة حواره الاذاعي مع أمينه صبري حتي يكتشف الشعب المصري من الذي خطط وأدارالضربة الجوية من خلال حديثه الذي يظهر مدي احترافيتة الشديدة كقائد ثاني للقوات الجوية في حرب اكتوبر وسوف يكتشف الفرق عندما يسترجع أحاديث الرئيس السابق عن ذات الامر

    بقيت اشارة مهمة وربما تكون بالغة الدلالة الا وهي أن الراحل الفريق أول محمود شاكر عبدالمنعم من أبناء قرية البيضاء – مركز تمي الامديد بمحافظة الدقهلية وهي نفس القرية التي ينتمي اليها المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب غير المشروع مساعد وزير العدل الذي يطارد الان مافيا الفساد واستغلال النفوذ في العهد البائد وعلي رأسهم الرئيس السابق محمد حسني مبارك !!

    الفريق أول محمود شاكر عبدالمنعم .. تاريخ مشرف

    ولد في 20 يوليو سنة 1926 في قرية البيضاء بمحافظة الدقهلية وكان من حفظة القران الكريم في سن مبكرة وعرف بذكائه وتفوقه فحصل علي المركز الاول في المرحلة الابتدائية علي منطقة شرق الدلتا، ثم حصل علي الثقافة أربع سنوات في سنة واحده، كما حصل علي شهادة التوجيهية ' الثانوية العامة ' عام 1947، والتحق بالكلية الحربية وتخرج منها في فبراير 1949 ثم التحق بالكلية الجوية وتخرج في مارس 1950 .

    حصل علي بكارليوس في العلوم العسكرية عام 1949 ثم بكالوريوس الطيران عام 1950 ثم التحق بأكاديمية أركان حرب ولينجتون بالهند عام 1963 ثم أكاديمية الدفاع الجوي بكايفان بالاتحاد السوفيتي عام 1965 ثم أكاديمية ناصر العسكرية العليا ' كلية الحرب العليا ' عام 1972

    حصل علي رتبة الملازم في أول فبراير 1949 ثم ملازم طيار في مارس 1950 ثم ملازم اول طيار في مايو 1952 ثم نقيب طيار في سبتمبر 1953 ثم رائد طيار في يوليو 1955 ثم مقدم طيار في يوليو 1960 ثم عقيد طيار في ابريل 1965ثم عميد طيار في يناير 1969 ثم لواء طيار في يونيه 1972 ثم فريق طيار في مايو 1979 كما منحه السادات رتبة الفريق أول عشية وفاته 6 ابريل 1980.

    عين كبيرا لمعلمي الكلية الجوية في اكتوبر 1961 فرئيسا لفرع عمليات الدفاع الجوي بالمنطقة الشرقية في يناير 1966 فرئيسا لفرع التدريب بشعبة الدفاع الجوي في يناير 1967 فرئيسا لفرع العمليات بشعبة الدفاع الجوي في يونيه 1967 فقائدا للدفاع الجوي عن المنطقة المركزية في نوفمبر 1967 ثم رئيسا لشعبة العمليات الجوية في يوليو 1968 ثم مديرا للكلية الجوية في يونيه 1969 ثم قائدا ثانيا للقوات الجوية في ابريل 1972 ثم قائدا للقوات الجوية في ابريل 1975 ثم نائبا لوزير الدفاع وقائدا للقوات الجوية في اكتوبر 1976.

    حصل علي فرقة ملاحة جوية وفرقة تحويل مقاتلات وفرقة مدرس طيران الجوية ثم ماجستير العلوم العسكرية من كلية ولنجستون بالهند وماجستير في العلوم تخصص دفاع جوي ثم اكاديمية كاليفان بالاتحاد السوفيتي .. كما حصل علي دراسات عليا في الاستراتيجية العسكرية من أكاديمية ناصر العسكرية العليا وكان ترتيبه الاول في جميع الدراسات والبعثات والفرق التي حصل عليها

    .

    حصل الفريق أول محمود شاكر عبدالمنعم علي وسام التحرير في عام 1952 - ووسام ذكري قيام الجمهورية العربية المتحدة بين مصر وسوريا عام 1958- وسام النيلين من الجمهورية السودانية 1974 – وسام علم يوغسلافيا بالحزام الذهبي في 1975 من رئيس جمهورية يوغوسلافيا – وسام جمهورية فرنسا في عام 1978 – كما حصل علي نوط الجلاء في 1955 ونوط الاستقلال في 1956 – ونوط النصر في 1957- ونوط الواجب العسكري 1959 – ونوط التدريب في1971 – ونوط الجمهورية العسكري من الطبقة الاول في 1974 .. كما حصل علي ميدالية فلسطين 1949 وميدالية محمد علي التذكارية 1949 وميدالية يوم الجيش 1959 وميدالية اليوبيل الفضي للقوات الجوية 1962 وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة من الطبقة الاولي 1971 وميدالية العيد العشرين للثورة 1972 وميدالية 6 اكتوبر 1974 .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 5:29 pm